الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

عالم السحر السفلي والاستعانة بالشيطان فى فيلم الفيل الازرق٢

من الاشياء التى تضفي الغموض حول الأحداث الخاصة بفيلم الفيل الأزرق هو إدخال المشاهد فى عالم خفى من جوانب النفس البشرية ولما له من تعقيدات وتفسيرات مختلفة ومتضاربة بين التفسيرات العلمية والروحانية والموروثات الثقافية في علي سبيل المثال أولى المشاهد عندما طلب الدكتور رئيس قسم في مستشفي الأمراض العقلية الاستعانة بكريم عبد العزيز(يحيى) بالفيلم واالقاء الذى دار بينهما وتفسير للغة الجسد لكل منهما أضاف للمشاهد كم من الاسئلة وتكوين مبدئى للشخصيات ثم الانتقال لمقابلة هند صبرى والتى تقوم بالتعرف عليه وسؤاله عن نيلي كريم زوجته وابنه وبنته وتنزره بما هو آت في حياته فينتقل لدى المشاهد الاحساس بالتدخل الشيطانى في الاحداث وترتيبها كموروث ثقافي وروحانى انها من قامت بالاستدعاء ليحيى عن طريق عمل تلك الجريمة للانتقام منه لما فعله به والقميص الخاص بطلاسم الحماية هذا من جانب ومن جانب آخر التفسير العلمى بأن الموضوع مجرد مصادفة والاستعانة بكريم عبد العزيز(يحي) بناء علي تعامله الجيد مع القضية الخاصة بصاحبه(خالد الصاوى) في الجزء الأول ولأنه دكتور نفسي متميز في مجاله واستطاع حل القضية وتفسير الغموض حولها وحرق الشيطان كما بدا لنا في الجزء الأول.... ثم تتوالى الأحداث غموضا وإثارة في سرعة متزايدة فى الانتقال بين اليقظة والحلم ليحيي واقباله علي شراء أقراص مخدر الفيلم الأزرق والانتقال بين الأزمان وصولا لبداية القصة وهنا أصبح للمؤلف (أحمد مراد) أن يقوم بإضافة التعاويذ منها المقروء والمسموع وموسيقي إستحضار الجان وإختيار للغجريات وعلاقتهم بالأمور الخاصة بالسحر السفلي وعالم الأرواح وإستحضار الجان وضرب الودع والتكهن بالأمور المستقبلية والديكور واختيار العصر الخاص بالسلاطين والممالك والقصور أضاف لأحداث الفيلم الغموض وأدخل المشاهد في عالم خيالي كقصص ألف ليلة وليلة وظهور متميز لهند صبري في دور الغجرية التى أرادت الملك مع القوى السحرية التى تمتلكها سلب عقل الملك  لكى تسيطر علي اللملكة بالكامل  ولكن ومعاقبة مجتمع الغجريات لها بالموت وذلك الاتفاق الملعون مع الشيطان(نائل) مقابل قتلها لزوجها وابنتها ولجيسدها الفانى كتضحية لإكتسابها صفة الخلود والانتقال بين الأجساد علي مر الأزمان وهنا تظهر اضافة رائعة للمؤلف ليترك العقل ليفكر في خضم تلك الأحداث المتوالية بلغز المرآة كمحور جيد للفيلم وأن مكتوب طلسم الحماية والذى بلغه اياه خالد الصاوى قبل قطع لسانه بنفسه كان ناقصا وبدخول يحي في الأحداث تبين أنه ما رآه في الحلم بأنه ( كلام يحمى شرع نجلا) ماهو إلا إنعكاس للكلمات ويترك للمشاهد في مشهد المواجهة الاخير بين الشيطان (نائل) المتجسد في جسد هند صبري وكريم عبد العزيز وتلك المرآة وتفهمه بأن المقولة الصحيحة هى إنعكاس في المرآة وهى( مالك يمحى عرش الجن) وبكتابتها علي زجاج المرآة هنا يخرج الشيطان من جسد هند صبري لتسقط متأثرة بنزيف داخلي ومحاولته مساعدتها إلا أنها تطلب أن تجتمع بعائلتها وتموت وبين الانتقال بين النهاية الحزينة والسعيدة بعودة يحيى للمستشفي ورؤيته لعائلته وقد استردوا عافيتهم بعد تخلصهم من تلك اللعنة بالكامل ......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يوم الجمعة بين الماضى والحاضر

يوم الجمعة بين الماضى والحاضر عندما تفكر في مرحلتى طفولتك وصباك وكيف كان ليوم الجمعة روحانيات خاصة جدا من انتهاء سهرة يوم ...